أفضل 15 تطبيقًا للهواتف المحمولة لزيادة إنتاجيتك

 أفضل 15 تطبيقًا للهواتف المحمولة لزيادة إنتاجيتك




 إن تقييم إنتاجيتنا، وقياس وقتنا الشخصي، والإدارة الجيدة لمشاريعنا، سواء على المستوى الفردي أو كفريق، ليس دائمًا مألوفًا أو سهلًا. لحسن الحظ، هناك تطبيقات متاحة للجميع لا يمكنها فقط تحسين هذه الجوانب بشكل كبير، ولكن أيضًا تجعلها أسهل.

 في هذه المقالة نقدم لكم أفضل 15 تطبيقا للهاتف التي تم إنشاؤها فقط لهذا السبب: لزيادة الكفاءة والإنتاجية وقد تم تقسيمها الى تطبيقات للعمل الجماعي وتطبيقات للعمل الفردي.

تطبيقات للعمل الجماعي:

 العمل الجماعي في جميع المجالات، يتميز بتعدد المصادر وكثافة المعلومات ويكون من الضروري عقد اجتماعات عديدة من اجل جمع الأفكار ومراجعة تقدم المشاريع، ولهذا نقدم لكم مجموعة من التطبيقات موجهة خصيصا للشركات والمشاريع التي تقوم على العمل الجماعي كفريق: 

تطبيق Trello

 باختصار، مبدأ تطبيق Trello هو إنشاء جداول يمكننا من خلالها تصميم أعمدة. بشكل افتراضي، ونجد فيها ثلاث عناوين ثانوية: To Do (سيتم إنجازها) و In Progress (قيد الإنجاز) و Done (تم إنجازها) ما يسمح بتخصيص عمود لحالة الوظيفة فقط. علاوة على ذلك، يمكننا حتى صنع بطاقات يمكن تمريرها من عمود إلى آخر. يمكن الاعتماد على هذه البطاقات كجانب من جوانب المشروع أو حتى تعيين وظيفة معينة لعضو واحد.

 مع تريلو يمكنك ترك تعليقاتك بجانب الاعمدة وتوزيع المهام وجمع المعلومات في قنوات خاصة ومتابعة التقدم في مكان واحد وبنظرة بسيطة.

تطبيق Slack

  سلاك، هي أداة تساعد في مركزية خدمات العديد من التطبيقات. في الغالب، يجب على الموظفين الذين يعملون كفريق التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات باستخدام العديد من التطبيقات المتنوعة وفقًا لاحتياجاتهم ناهيك عاىل ان هذه الخدمات تتفرق على منصات الكترونية مختلفة، مما يجعل إدارة كل هذه الأنشطة معقدة للغاية.

 هنا يأتي دور هذا التطبيق فيعمل على جمع العمل والروابط والمحادثات من العديد من التطبيقات في مكان واحد. يسمح ذلك للموظفين (والأفراد) بتتبع التقدم المحرز في المشاريع المختلفة بطريقة منتظمة وسهلة، بالإضافة إلى بناء مشاريعهم كفريق واحد، كما يوفر خدمة المناقشة الداخلية والدردشة في المراسلة الفورية مع أعضاء الفريق وإنشاء مجموعات خاصة للتواصل مع أعضاء معينين فقط. 

تطبيق Asana

يعتبر تطبيق Asana  احد اسهل تطبيقات تنظيم المهام اليومية، تعمل أساسا على إتاحة إدارة الفرق في المشاريع وتقدم المهام دون استخدام رسائل البريد الإلكتروني، فيمكن رؤية إدارة الأنشطة والمسودات باستخدام تطبيق اسانا بشكل غير محدود، كما يتم تقسيم هذا التطبيق إلى العديد من مهام العمل التي تتكون هي نفسها من عدة مشاريع مقسمة إلى مهام.

تطبيق Google Meet

 الاعتماد على العمل عن بعد اصبح شائعا جدا، خاصة منذ جائحة كورونا، هذا ما صعب الحفاظ على التعاون والتواصل بين الأعضاء، خصوصا فإن التبادلات اللفظية ضرورية لتقييم تقدم المشروع وإيجاد أفكار أخرى.

 للقيام بكل هذا والاجتماع بالفريق بأكمله في نفس الوقت، فأنت بحاجة إلى منصة تبادل مؤتمرات الفيديو وهذه هي الخدمة التي يقدمها لك Google Meet. إنها منصة مؤتمرات فيديو آمنة (يتم تشفير جميع البيانات المنقولة أثناء الاجتماع) ومجانية (لمدة ساعة واحدة من المناقشة مع ما يصل إلى 100 مشارك). 

تطبيق Notion

 تطبيق نوشن هو أحد أفضل تطبيقات العمل الجماعي. به العديد من الميزات لزيادة إنتاجية فريقك، فيمكنك تدوين الملاحظات وادارة المشروع والمهام باستخدام هذا التطبيق، حيث يصبح كل مشروع أو ملاحظة يتم إنشاؤها تلقائيًا صفحة يمكن للمسؤول من خلالها دعوة المشاركين في المشروع وحتى تعيين المهام المختلفة لكل عضو. 

  التطبيق يأتي بواجهة بسيطة للغاية، كما يسمح بالعمل دون اتصال بالإنترنت فيمكنك تنزيل صفحاتك ومشاركتها وحتى تحريرها دون حاجة لأن تكون متصلا بالشبكة.

تطبيقات للعمل الفردي

 من حين لآخر، نرى انه من الضروري ان ننظم أفكارنا، لنصنف أعمالنا الشخصية أو حتى الاضطرار إلى متابعة عمل بمفردنا. لا تقلق، سنقدم لك تطبيقات للعمال المنفردين أيضًا.

تطبيق Prezi

 لم يعد برنامج بور بوينت المعروف فريدًا في مجاله. فقد ظهر تطبيق بديل بمواصفات قوية Prezi. 

هذا التطبيق عبارة عن برنامج عرض تقديمي ( مثل PowerPoint ). لكن المميز في تطبيق Prezi انه الذي يمكن الوصول إليه في أي مكان وفي أي وقت لانه يعمل بنظام السحابة. بمعنى، إذا بدأنا عرضًا تقديميًا، بغض النظر عن النوع، على متصفح وأردنا الانتهاء منه باستخدام هاتفنا المحمول، فهذا ممكن الآن.

تطبيق Murally

تطبيق Murally هو أداة متعددة الاستخدامات لإنشاء الجداول، وتثبيت الأفكا ، وتأليف الخرائط الذهنية، والقوائم، وإدراج الصور، والأصوات، ومقاطع الفيديو، كل هذا باستخدام وظيفة السحب والإفلات. 

تطبيق TICKTICK

TickTick هو أحد أفضل تطبيقات الإنتاجية التي ستجدها. فهو تطبيق يتيح لك الحفاظ على الكفاءة والإنتاجية وتنظيم مهامك ويومك بشكل أفضل، يقدم مجموعة متنوعة من الميزات، أهمها إمكانية تصميم خطة لجميع مهامك اليومية كما يوفر لك وظيفة تساعدك على إنشاء قوائم المهام المتنوعة الخاصة بك ومتابعتها والتحقق من المهام التي قد تم الانتهاء منها.

 يحتوي على واجهة بسيطة وبديهية. سواء كنت مبتدئا أو محترفا، فإن هذا التطبيق متاح للجميع ولا يتطلب معرفة متقدمة بالتطبيقات والتكنولوجيا.

تطبيق aTimeLogger

يهدف هذا التطبيق على زيادة انتاجيتك. ولكن كيف؟ 

 يسمح لك بتعيين مدة تنفيذ لكل مهمة تقوم بإنشائها، حيث يعمل كمؤقت يعلمك بالوقت المحدد الذي بدأت فيه مهمة والوقت الذي انتهيت منه. بالإضافة إلى ذلك، يوفر لك التطبيق إحصائيات محددة ستساعدك على تحسين إنتاجيتك بشكل أفضل.

تطبيق Rescue Time

 يقدم تطبيق RescueTime خدمة مصممة بالكامل لمعرفة ما إذا كنا منتجين. يعمل في الخلفية ويسمح لك بتحديد مستوى أدائك. وجوده في هاتفك أساسي جدًا، ما عليك سوى الضغط على الرمز للوصول إلى ملخص إحصائيات اليوم يمكنك من عرض كل موقع ويب تمت زيارته، ويتم مسحه ضوئيًا في عدة فئات: الأخبار، والمرافق، مواقع الخدمات و مواقع التواصل الاجتماعي ... إلخ. يتم تعيين تصنيف إنتاجية لكل عمود. كما يمكن تنظيم كل فئة لتحتوي على المواقع الضرورية حسب حاجتك.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي تطبيق RescueTime أيضًا على رسم بياني لفهم تطور إنتاجيتنا بشكل أفضل على مدار الأيام. هناك ثلاث فترات تحليل متاحة لنا: إحصاءات يومية وأسبوعية وشهرية. أيضًا، من الممكن إنشاء تقارير تحليلية عن إنتاجيتك، وتحديد الأيام الأكثر ملاءمة للإنتاجية وتحديد الأهداف.

تطبيق Stay Focused

 ان كنت تعاني من مشكلة التشتت اثناء العمل الفردي  خصوصا وانك في بعض الأحيان تكون هناك ظروف تتطلب منك التركيز حقا، كامتحان كبير او موعد نهائي لمشروع عليك تسليمه، وتجد نفسك تنتقل من العمل الى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، هذا التطبيق موجه لك.

خدمة Stay Focused تتيح لك إغلاق العالم الرقمي عند الحاجة، فما عليك سوى تحديد التطبيقات المذنبة باستهلاك وقتك ويمكنك حظرها مؤقتًا.

تطبيق AppBlock

  مثل سابقه، يوجد أيضًا تطبيق يسمى AppBlock والذي يسمح لك أيضًا بتعيين قيود الاستخدام. ولو انه يتميز بخاصية إضافية، حيث يتيح لك هذا التطبيق تحديد ساعات الإغلاق وساعات الاطلاق لكل تطبيق.

 لتطبيق قيود على تطبيق معين، ما عليك سوى النقر فوق قسم اسم التطبيق وإدخال اسم التطبيق الذي تريد تقييده. 

تطبيق Forest

 يهدف هذا التطبيق الى الحفاظ على تركيزك بمساعدتك على عدم لمس هاتفك الذكي لمدة 30 دقيقة

 المبدأ هو زرع بذرة في إناء صغير. بمجرد زرع البذرة، لن تضطر إلى استخدام هاتفك لمدة 30 دقيقة أو تخاطر بعدم ترك البذور تنمو وتصبح شجرة. إذا قاومت الإغراء ولم تترك التطبيق لتلعب لعبة أو تتصفح فيسبوك او تيك توك، فستتاح لك الفرصة لرؤية شجرتك من بين العديد من الأشجار الأخرى في غابة افتراضية.

تطبيق Just Say No

Just Say No هو تطبيق يساعدك على التخلص من العادات السيئة، فهو مناسب لمن يريد أن يقول لا لشيء ما : عادة سيئة، زيادة الوزن او حتى ان يقوم بعمل لا يحبه باستخدام مثل هذا التطبيق، يمكنك إنشاء قائمة بالأهداف التي ستبني حولها كل نجاح. Just Say No هو تطبيق متاح لمستخدمي iOS فقط.

تطبيق Mailchimp  

Mailchimp هو تطبيق لإدارة رسائل البريد الإلكتروني يتيح لك عددًا كبيرًا من الوظائف: إنشاء الرسائل الإخبارية وإرسالها، وإدارة قوائم المشتركين ومراقبة أدائهم. يجمع هذا التطبيق جميع صناديق البريد الوارد الخاصة بنا معًا في مكان واحد، مما يسهل رؤية كل شيء في لمحة سريعة عند مراجعة هذه الأخيرة.

تعليقات