افضل البرامج لحماية أجهزة الأندرويد والأيفون من الفيروسات



تعتبر الفيروسات من أكثر المشاكل المزعجة ، لحاملي أجهزة الهواتف النقالة ، ولذلك لما تتسبب به هذه الفيروسات من تباطئ في عمل نظام الجهاز ، واللعب فيه ، وسرقة المحتويات والخصوصات التي عليه ، لذا من الضروري جدًا أن يكون هناك برامج وتطبيقات حماية في أجهزة الهواتف النقالة ، لحماية المعلومات والصور والحقوق التي عليها ، من أي إختراق أو سرقة .
وإليكم في هذا المقال مجموعة من برامج الحماية المختصة بأجهزة الأندرويد و الأيفون.
سنبدأ أولًا ببرامج الحماية لأجهزة الأيفون :-


1 – برنامج  Avira Mobile Security
وهو برنامج مجاني ، من أفضل برامج الحماية الخاصة بأجهز الأيفون ، ويقوم هذا التطبيق بحظر المواقع الضارة والخبيثة ، كما يمكنه أن يعمل أيضًا على أجهزة الكمبيوتر .
ويعمل هذا البرنامج باستخدام أدوات متعددة ، لحماية أجهزة الأيفون من الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تدخل إلى الجهاز .


ومن ضمن الأدوات الخاصة بالحماية الموجودة في هذا البرنامج ، أداة تقوم على مسح عناوين البريد الإلكتروني ، وجهات الإتصال الموجودة على الهاتف ، ومنع تسريبها ، ويتميز البرنامج من تحليل استخدام الذاكرة الداخلية ، مع تقديم تقارير مستمرة حول الأحداث الأمنية التي تجري داخل الجهاز ، كما لديه نظام حماية من السرقة .



2- برنامج  Lookout - Security and Identity Theft Protection
وهو برنامج يقوم بحماية الهاتف من سرقة الهوية ، وكذلك عمل فحوصات دورية وأمنية للجهاز ، إن هذا البرنامج يعمل على حماية هاتفك عبر أربعة مراحل قوية ، وعمل هذا الطبيق يقوم على فحص التطبيقات التي هي قيد التشغيل ، وأيضًا المواقع الضارة أو المشتبه فيها ويقوم بحظرها مباشرة ، بالإضافة إلى خاصية الحماية من السرقة وتنبيه صاحب الهاتف عن طريق إرسال إنذار . 



والمساعدة في إيجاد الهاتف في حال ضياعه وفقدانه ، بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يوفر خيارات النسخ الإحتياطي لحفظ جهات الإتصال التي كانت على الهاتف والملفات والصور كذلك . ويأتي هذا البرنامج بإصدارين ، أحدهما مجاني والآخر بمقابل رسوم شهرية .



ثانيًا برامج الحماية لأجهزة الأندرويد :-
1- برنامج Lookout Mobile Security 
وهو برنامج حماية من الفيروسات الضارة على مدار الساعة ، بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يوفر خيارات النسخ الإحتياطي لحفظ البيانات والملفات والصور وجهات الإتصال ، كما أنه يوفر خاصية الحماية من السرقة ، فيقوم بتحديد مكان الجهاز عن طريق GPS  حتى لو كان غير مفعل ، ويتوفر هذا البرنامج بنسختين، نسخة مجانية وأخرى بمقابل رسوم مادية .





2- برنامج Kaspersky
برنامج حماية من الفيروسات ،وهو برنامج مجاني ، واسع الإنتشار ، يستخدمه حوالي أكثر من 2 مليون شخص لحماية أجهزتهم من الفيروسات ، فهو يستطيع الكشف عن الفيروسات الضارة بمعدل 99.9% ، لذلك فهو يعد من أفضل برامج الحماية لأجهزة الأندرويد ، أشرفت على تطويره شركة كاسبرسكي لاب الروسية .


3- برنامج McAfee
برنامج حماية من الفيروسات ، حصل على العديد من الجوائز منذ إصداره ، وذلك للمميزات التي يتمتع بها  من إغلاق الهاتف عن بعد ، وحمايته من السرقة ، كما أنه يحمي من إختراق الجهاز عبر شبكة الوايفاي ، كما يعمل على إطالة عمر البطارية وتعزيزها ، ويوجد به نسخه مجانية ونسخة أخرى مدفوعة .




هذه مجموعة صغيرة جدًا من عالم واسع من برامج الحماية ، لكل برنامج خصائصه ومميزاته ، ولكن يجب الحذر من التطبيقات والبرامج التي يتم تصميمها بهدف الحماية ، ولكن باطنها يكون العكس . 
تعليقات