خطوات يجب عليك اتباعها لحماية تطبيق زوم من التعرض للتجسس



يعتبر تطبيق زوم من التطبيقات التي أحدثت فرق شاسع في مجال التعليم عن بعد ، حيث أعتمد عليه كثير من الطلاب ، ولم يقتصر دوره على التعليم فقط ، بل شمل الإجتماعات وغيره ، وبعد جائحة الكورونا التي غزت العالم ، لم يقتصر دور تطيبق زوم على التعليم فقط ، بل كان له دور في عقد الإجتماعات والمحادثات والتجمع لأي غرض أون لاين .


بالرغم من مميزات تطبيق زوم وخصائصه الرائعة إلا أن التطبيق يعتبر ضعيفًا إلى حد ما فيما يتعلق بالأمان والخصوصية .


و هناك عيوب تم اكتشافها في تطبيق زوم ، وهذه العيوب تسمح للهكرز باختراق الكاميرا الخاصه بالمستخدمين والميكروفونات الخاصة بهم أيضًا .


وللأسف فقد سمحت هذه الثغرات للهكرز من الوصول إلى جهاز الضحية عن طريق استغلال العيوب الموجودة في تطبيق زوم ، ويمكن للهكرز بسهولة تشغيل برامج ضارة ، أو برامج تجسس دون أن يتم اكتشافها .

وهناك عيب آخر تم اكتشافه أيضًا ، وهو أن يدخل الهكرز شفرة ضارة في تطبيق زوم ، وبالتالي يتمكن من خداع الخدمة لتسليم كاميرا الويب والوصول إلى ميكروفون لمستخدم آخر .

لذا إن بعض الشركات أوقفت الإجتماعات عليه ، ويقال أن شركة جوجل منعت جميع موظفيها من عقد إجتماعات على تطبيق زوم .

وإليك عدة خطوات عليك تطبيقها لحماية تطبيق زوم الخاص بك من الإختراق :-
1 - لا تقم بمشاركة البيانات الخاصة بحسابك في زوم أبدًا.
ونذكر حول هذه النقطة أن رئيس وزراء بريطانيا جونسون ، قام بنشر لقطة شاشة من تطبيق زوم على حسابه ، حتى يظهر لشعبه مدى تمسكه بمبدئ التباعد الإجتماعي ، وإحترامه للقوانين المفروضة بخصوص الحظر ، والصورة التي نشرها كانت تظهر حسابه الشخصي في تطبيق زوم ، مما دفع بكثير من الأشخاص إلى إختراق حسابه على الرغم من أنه كان محمي بكلمة مرور .


2- قم أيضًا بتغيير معرف الإجتماع " Meeting ID " .
عندما تعقد إجتماع لزملائك أو يكون لديك حصة لطلابك ، فإنك تقوم بإرسال معرف اللإجتماع أو الرابط الخاص بالإجتماع للذين تدعوهم لدخول الغرفة ، وتقريبًا ترسل نفس المعرف أو الرابط في كله مرة ، لذا ينصح بأن تقوم بتغيره وإنشاء آخر جديد في كل مرة تحتاج للإجتماع فيها بطلابك أو زملائك .


3- عليك تعيين كلمة مرور للإجتماعات يدويًا .
عندم تقوم بإنشاء غرفة للإجتماع على تطبيق زوم ، فإنه يحتاج منك كلمة مرور ، حتى يتمكن الأشخاص من الدخول إلى تلك الغرفة ، احرص على إنشاء كلمة مرور قوية .


4- عليك أيضًا تعطيل خاصية تعقيب الإنتباه  Attention Tracking الموجودة  في تطبيق زوم .
وهذه الخدمة وضعها تطبيق زوم ، حتى يستطيع المضيفون التعرف على مدى تركيز المستخدمين أثناء تواجدهم في غرف الإجتماع  على التطبيق . قم بإغلاق هذه الخاصية .



5 – عليك طلب الأذن في حال أردت تسجيل الإجتماعات .
يتيح تطبيق زوم خاصية طلب الإستأذن من الأشخاص الذين يتحكمون في الغرفة ، ففي حال رغب أحدهم في تسجيل الإجتماع سيظهر لمن قام بإنشاء غرفة الإجتماع على تطبيق زوم طلب أحدهم  لتسجيل الإجتماع .
6- لا تنخدع بتطبيق زوم المزيف .



مع إعتماد الناس على التطبيقات التي تعمل أون لاين ، ظهرت كثير من التطبيقات التي تشبه فكرة زوم ، فلا تنخدع بأي تطبيق مزيف .


7- قم بتشغيل غرفة الإنتظار .
تعتبر هذه الخدمة مميزة في تطبيق زوم حيث يقوم ، مدير الإجتماع الذي أنشئ غرفة زوم ، بالموافقه أولًا على كل من يقدم طلب للدخول إلى الغرفة .


8- تأكد من إستخدامك لنسخة الويب من زوم أكثر أمانًا .
إن من الأمان أن تستخدم نسخة الويب التي تعمل بنظام ، Sandbox ، وفيه تقل مخاطر التجسس على بياناتك .
تعليقات